منوعات

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين حيث أنها قبيلة متأصلة بالمملكة العربية السعودية، والتي سبق وأن قامت بأدوارها البارزة في بناء مجتمع قوي متماسك، وقد تقلّد أبنائها العديد من المناصب الهامة لما يتميزون به من حسن الخلق، والمهارة والإخلاص في العمل، لذا سوف نتناول في مقالنا اليوم كما سوف نتعرف على أبرز الشخصيات بالعائلة، لاسيما قاضي حائل الشيخ حمود الحسن الشغدلى، وكذلك الفنان التشكيلي يوسف عثمان الشغدلى، وللمزيد من التفاصيل، تابعوا معنا. ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا مشوار نت تابعونا.

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين
الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

يرجع أصل الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين إلى قبيلة الشمر والتي برز اسمها في المملكة العربية السعودية لما قامت به من أعمال وطنية رائعة، بيد أن أغلب أبناءها يتولون معظم المناصب القيادية في جميع أنحاء الوطن العربي كالعمل في سلك القضاء والمحاماة، وكذلك برز منها العديد من العلماء، كما أن الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين يعود إلى طابع متميز للعائلة حيث يتسم أفرادها بالطيبة والخلق الطيب، وكذلك الإصرار والمثابرة.

اقرا ايضا: ما هو النظام الأقدم للكتابة في العالم الذي ظهر أولًا في العراق

 

أصل عائلة الشغدلى

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين ترجع جذورها إلى المملكة العربية السعودية، حيث أنهم من نسل قبيلة الشمر العريقة، والتي تعد من أكبر قبائل المملكة، بيد أن عائلة الشغدلى كانت من أهم العائلات البارزة أثناء تأسيس المملكة العربية السعودية في عهد الملك المغفور له “عبد العزيز آل سعود”، حيث امتلك العديد من أبناء الشغدلى مسيرات عملية ناجحة، وكذلك مسيرات نضالية لا يمكن للوطن إغفالها مهما مرت السنين عليها.

الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين
الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

أشهر الشخصيات البارزة لدي عائلة الشغدلى

بينما يبحث أبناء عائلة الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين عن أشهر شخصيات أجدادهم العظماء، وبالرغم من أنهم كثُر، ولا يسعنا الوقت ولا المجال أن نسرد حكاياتهم جميعًا إلا أنه يمكننا أن نتحدث عن بعضهم الآن:

  1. الشيخ حمود الحسين الشغدلى (1295- 1390هـ) قاضي حائل
  2. لامجال للشك من أن عائلة الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين جميعها تفتخر بعلم من أعلامها، وهو الشيخ حمود حسين الشغدلى والذي كان قاضيًا نزيهًا في عهد ملك المملكة وزعيمها المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، والذي كان على علاقة وطيدة بجلالة الملك، حيث أهداه جلالته ذات يوم سيارة دوج فاخرة، فكان عندما يحين موسم الحج يحمل الحجاج معه بها رغبًة منه في نيل ثواب نقل الحجاج إلى بيت الله الحرام.
  3. كما كان الشيخ على تواصل دائم مع أمير البلاد عبد العزيز بن مساعد، بينما كانت للقاضي كلمته المسموعة ونصائحه الرشيدة التي يتبعها الكثيرين، بيد أنه كثيرًا ما كان يطلب تسيير أمور العباد من الملك عبد العزيز وكذلك أمير حائل، حيث كانت طلباته مجابًة على الدوام لما يتميز به من إخلاص وحكمة وفراسة كغيره من أبناء الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

 

الفنان التشكيلي يوسف عثمان الشغدلى

  • لعل من أهم أبناء الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين في وقتنا المعاصر، عمود الفن التشكيلي بحائل، وهو الفنان التشكيلي يوسف عثمان الشغدلى رحمه الله حيث أثر كثيرًا في مسيرة الفن التشكيلي بالمملكة عامًة، وفي حائل بشكل خاص، بيد أن له مقولته التي يعرفها الجميع ” ما دام الهدف واضحًا، تذوب الصعاب”.
  • بينما تم تعيين الفنان التشكيلي الشهير بوسف الشغدلى مشرفًا على بيت حائل، في مهرجان الجنادرية وظل بمنصبه لأكثر من 25 عاماً، حيث كانت أبرز أعماله هى أطول لوحة فنية بالمنطقة وهى “جدارية حائل” والتي تعدى طولها الـ400 مترًا، بينما وصل ارتفاعها إلى و3 أمتار ، حيث كانت بمساحة 1200متر، وفيها قد جمع الفنان نخبة من الفنانين التشكيليين بالمملكة للرسم تطوعًا لتلك الجدارية تعبيرًا عن الفخر والمحبة للوطن ككل، ولحائل خاصًة مما يدعونا للفخر بأحد أبناء الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين
الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين
الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين

نسب عائلة الشغدلى

  • يعود نسب الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين إلى قبيلة الشمر كريمة النسب والحسب، حيث كان لها بيعًا طويلًا من النضال والكفاح لأجل تأسيس المملكة العربية السعودية، ورسم حدودها، وكذلك عملت الكثير على إرساء قواعد وطننا العظيم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الشغدلى وش يرجع، أصل عائلة الشغدلى من وين حيث تناولنا به نسب عائلة الشغدلى، وكذلك تحدثنا تفصيليًا عن أصل العائلة، كما تعرفنا على أبرز الشخصيات بها، والتي يكنّ لهم الوطن الفخر والاعتزاز.

السابق
اجمل ثيمات تخرج 2023 للمدارس والجامعات
التالي
كلام جميل يجذب الناس