اسلاميات

ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم 

ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم 

ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم سؤال كثير البحث، ومعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج في حياته بأكثر من امرأة، ويخصص في هذا المقال سنناقش ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم لأن السؤال المطروح، ونذكر جميع اسماء نسائه، ويذكر قرارات معينة بشأنها حيث كان لزوجات خاتم الأنبياء والمرسلين حاكم الخلائق كرسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة زوجة بناء على ما جاء في صحيح البخاري ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا مشوار نت تابعونا.

ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم 
ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم

ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم

 نتعرف على ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم التي اختارها الله تعالى لها فضلًا عن فضائلها وصفاتها بخصوص لقب زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد جاء في كلام الله تعالى في سورة الأحزاب: “النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا وعليه نجد أن ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم هو أمهات المؤمنين .

اقرا ايضا: تخصصات تقبل نسبة 60 في القدرات

أسماء زوجات الرسول

ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم 
ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم

وبعد ما تعرفنا عن ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم نتعرف عن عدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة زوجات على ما جاء في صحيح البخاري، بأسمائهم على النحو التالي: 

  1. السيدة خديجة بنت خويلد: خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، ووالدتها فاطمة بنت زيد بن العسام بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر ، وكانت أول زوجة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأول من آمن به. كانت تكبره بخمسة عشر عامًا وماتت وهو على قيد الحياة.
  2. سودة بنت زمعة: هي الزوجة الثانية لرسول الله ، إذ تزوجها بعد وفاة خديجة في عصور ما قبل الإسلام، كانت زوجة ابن عمها المخمور ابن عمرو بن عبد شمس. اعتنقت الإسلام مع زوجها وهاجرت إلى الحبشة. فلما مات زوجها خاف عليها النبي صلى الله عليه وسلم من كفار قريش. لذلك تزوجها إكرامًا لها وحفظًا دينه من الفتنة وتوفيت في المدينة المنورة.
  3. عائشة بنت أبي بكر الصديق: هي الزوجة الثالثة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم وهي الوحيدة التي كانت بكرا وقت زواجها من الرسول وكان لها مواعظ ومناصب، وكان الصحابة الأكبر سنا يسألونها عن الواجبات، وكانت تجيب عليهم.
  4. حفصة بنت عمر: رفيقة عظيمة وعادلة ، ولدت بمكة وتزوجت من خنيس بن حذافة السهمي.
  5. زينب بنت خزيمة: ماتت بعد زواجها من رسول الله بعد شهرين أو ثلاثة.
  6. أم سلمة: كانت من أكمل النساء عقلًا وأخلاقًا وفي يوم الحديبية رأت أنها تشير إلى النبي صلى الله عليه وسلم مما يدل على غزارة روحه. وبلغت أحاديثه 378 كانت وفاتها في المدينة ودفنت في البقيع.
  7. زينب بنت جحش: كانت زوجة زيد بن حارثة، فطلق، ثم أنزل الله تعالى مخاطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم: {لما حسم زيد رغبته بها تزوجناها } ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمها براح، فغيرها النبي صلى الله عليه وسلم فسماها زينب.
  8. جويرية بنت الحارث: أسرت في غزوة بني المصليق وسقطت في نصيب الأنصاري ثابت بن قيس.
  9. صفية بنت حيي بن أخطب: كانت من أسرى خيبر فأسلمت ، واختارها الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه وأطلق سراحها وتزوجها.
  10. أم حبيبة: هي رملة بنت أبي سفيان ، وقد عقدها رسول الله على الحبشة.
  11. ميمونة بنت الحارث: هي آخر زوجة تزوجها النبي، وآخر من مات من نسائه.

 

فضائل زوجات الرسول

وفي سياق الحديث عن ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم ورد فضل زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الآيات والأحاديث الشريفة، ومنها: 

  • أخبرهم الله تعالى في سورة الأحزاب أنهم ليسوا مثل أي من النساء “يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا”.
  • كما ورد في سورة النساء ما ورد في فضل ومكانة زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال الله تعالى: “النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا”.
  • وقد سلم سيدنا جبرائيل عليه السلام السيدة عائشة رضي الله عنها ، وقد ثبت ذلك في حديث صحيح ، حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: الرسول. قال الله صلى الله عليه وسلم: “يا عائِشَ هذا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكِ السَّلامَ قُلتُ: وعليه السَّلامُ ورَحْمَةُ اللَّهِ، قالَتْ: وهو يَرَى ما لا نَرَى”.
ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم 
ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم

خصائص زوجات النبي 

  • سنتعرف في السطور التالية على أهم صفات زوجات النبي بعد حديثنا عن ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخصائص هي السمات المشتركة بينهم رضي الله عنهم وكانوا أكثر النساء توقيرًا وتقوى وكانوا متواضعات خفية، لا تخضع للكلمات وكانوا من أهل الصلاة والتقوى والزكاة يخافون الله تعالى في كل قول وفعل.

بالنهاية قد قمنا بعرض كافة التفاصيل والمعلومات عن ما هو لقب زوجات رسول صلى الله عليه وسلم وتعرفنا على أسماء زوجات الرسول وتحدثنا عن فضائل زوجات الرسول.

السابق
لماذا سميت تهامه بهذا الاسم
التالي
دعاء للزوج بالتوفيق